الزيتون وتأثيره بالتقليل من ضغط الدم المرتفع


الزيتون وتأثيره بالتقليل من ضغط الدم المرتفع

يقلل من معدل ضغط الدم المرتفع, يحسن صحة القلب والأوعية الدموية, يحمي من ضغط الدم المرتفع

1. أوراق الزيتون تقلل من معدل ضغط الدم المرتفع

تناول مغلي أوراق الزيتون يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، حيث إنه يساعد على حماية جدران الأوعية الدموية من حدوث أي خلل، فضلاً عن أن أوراق الزيتون تحتوي على بعض المواد التي تمنع حدوث أكسدة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تمنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية.

2. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

المركبات الموجودة في أوراق الزيتون تساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيء LDL، وبذلك تقليل خطر انسداد الشرايين والأوعية الدموية، كما يقلل من البلاك المترسب في الشرايين والذي يعد عاملًا رئيسًا في مرض القلب التاجي، كما تساعد بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم.

3. يحمي من ضغط الدم المرتفع

مشروب أوراق الزيتون من المشروبات الطبيعية التي أكدت الدراسات الطبية فاعليتها في حماية الجسم والصحة من ضغط الدم المرتفع مما يحمي من المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بالجلطات المفاجئة أو انسداد الشرايين.

4. زيت الزيتون ينظّم مستويات ضغط الدّم

لا يُعدّ زيت الزّيتون رافعًا للضّغط، إذ يُعرف زيت الزيتون بأنه من الأطعمة التي تفيد في تنظيم والتقليل من ارتفاع ضغط الدّم، وزيت الزيتون يلعب دورًا مهمًا في الحماية من زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الشريانيّة، وذلك لأنه يحمي من ارتفاع مستوى الكولسترول، ومعدلات السكر في الدم، والدهون الضارة في الدّم، وذلك بفضل احتواء زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة تعرف باسم البوليفينول.

5. زيت الزيتون يخفض من ضغط الدم

إن تناول الدهون غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، بالإضافة للنباتات الورقية الخضراء والخضراوات، يؤدي إلى تكوين أنواع معينة من الأحماض الدهنية التي تقلل ضغط الدم.

وهذه الأحماض تسمى أحماض نيترو الدهنية، وتتكون عندما يأكل الشخص السبانخ والكرفس والجزر المليئة بالنترات، بالإضافة للأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والتي تحتوي على الدهون الصحية.

6. يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون البكر الممتاز يقلل من ضغط الدم، ويُعزى السبب في ذلك لاحتوائهِ على حموض الأوليم والبوليفينول التي تُعدّ من مضادات الأكسدة القوية التي تُساعد على محاربة الجذور الحرّة المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة (Nutrients) عام 2020م.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.