فوائد النعناع للشعر وعلاج القشرة


فوائد النعناع للشعر وعلاج القشرة

يعالج النعناع القشرة ويخلّص الشعر من الحكة والقمل ويرطب بصيلات الشعر ويعطيها اللمعان ويقلل النعناع من تساقط الشعر

1. يبرد فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر

يُساعد النعناع على تبريد فروة الرأس بصفة خاصة لأصحاب الشعر الجاف والدهني. كما يساعد على علاج القشرة، التي تصيب فروة الرأس والتخلص منها. ويهدّئ كذلك حكّة فروة الرأس ويقلل منها كما يقلل إنتاج الزيوت في فروة الرأس. ويعمل أيضاً على تحفيز عمل الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يعزز نمو الشعر وبجعله أكثر كثافة. ويساعد على الحفاظ على توازن نسبة الحموضة. الموجودة داخل فروة الرأس.

2. يرطب النعناع بصيلات الشعر ويعطيها اللمعان

يقوّي النعناع الشعر، حيث يعمل زيت النعناع كمقوٍ ومنشّط للشعر. كما يرطّب النعناع بصيلات الشعر من الداخل ليمنح الشعر النعومة والسلاسة واللمعان. بالإضافة إلى أنه يزيل عنها الأوساخ والإفرازات الدهنية المتراكمة والتي تتسبّب في انسداد مسامها. ويساعد كذلك على إعادة عملية إفراز زيوت الشعر لنسبتها الطبيعية المقبولة.

3. يسرع نمو الشعر ويعزز من كثافته

يساعد النعنع في علاج فروة الرأس الدهنية والمتسخة، مما يعزز من صحة الشعر ولمعانه.
كما يعالج الشعر الجاف، ويعيد إليه اللمعان والحيوية ويكافح مشكلة تساقط الشعر ويعزز من كثافته.
ويساهم أيضاً في تسريع نمو الشعر ويقلل من قشرة الرأس ويساعد في التخلص من الحكة.
إضافةّ لتعزيزه لصحة فروة الرأس ومكافحته للمشاكل التي قد تصيبها.

4. يحسن تدفق الدم إلى بصيلات وجذور الشعر

يعمل النعنع على تحسين نمو الشعر وتحفيز جذور وبصيلات الشعر بقوة ، حيث يعاني الكثير من الناس من مشاكل الشعر كتساقط الشعر والتي قد تتفاقم لتصل إلى الصلع، وغيرها من مشاكل فروة الرأس وما يتبعها من تكوُّن الفطريات والصدفية ومشاكل بطئ نمو الشعر وعدم ازدياد طوله، لذا فقد تم استخدام زيت النعناع من قبل بعض الناس كعلاج لتساقط الشعر.

مادة المينثول في زيت النعناع تُعدُّ موسعة للأوعية الدموية المتواجدة في فروة الرأس والمسؤولة عن تغذية الشعر من الجذور.كما تعمل موسعات الأوعية الدموية على تحسين تدفق الدم بما يحمله من فيتامينات ومواد غذائية ومعادن إلى بصيلات أو جذور الشعر وبالتالي يحسن ويغير من نمو الشعر ويمنع تساقطه ويزيد من تغذيته وحيويته.

مادة المينثول في زيت النعناع تعدّ: مضادة للميكروبات - موسّعة للأوعية الدموية - مضادة للإلتهابات.

5. يعالج القشرة ويخلّص الشعر من الحكة والقمل

من المُمكن استخدام النعناع موضعيًّا لعلاج العديد من مشكلات الشعر، وذلك لاحتوائه على مجموعه من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات التأكسد، وفي الآتي ذكر لمجموعه من أبرز فوائد النعناع للشعر:

علاج قشرة الشعر

إذْ يُمكن استخدام شاي أوراق النعناع المركَّز للحصول على غسول للشعر يساعد على تليين وتلطيف فروة الرأس، وتخليص الشعر من القشرة.

المساعده على زيادة نمو الشعر

النعنع يمنع تساقط الشعر، فأحياناً يَستخدم الأفراد زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر، أو الصلع الوراثي، وقد يُعزى ذلك إلى دور مادَّة المنثول في توسعة الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

علاج قمل الرأس

إذ يمكن استخدام مُستخلَص النعناع لعلاج عدوى قمل الرأس، نظرًا لخصائص النعناع المُضادة للبكتيريا.

إصلاح الشعر التالف والجاف

زيت النعناع لديه القدرة على تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز امتصاصها للعناصر الغذائيَّة، والزيوت الناقلة التي تعالج الشعر من الجفاف.

6. يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس ويقوقيها

قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت النعناع على إعادة إنبات الشعر وتحفيز نموه، فقد أظهرت دراسة أن زيت النعناع قد يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل ربما يتفوق على دواء المينوكسيديل الذي يستخدم عادة لعلاج تساقط الشعر والصلع.

والسبب في فعالية زيت النعناع المحتملة في هذا الصدد قد يكون لقدرته على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتقويتها في الأماكن التي يتم تدليكها.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.