فوائد الليمون للشعر وعلاج القشرة


فوائد الليمون للشعر وعلاج القشرة

يمنح الليمون الشعر لمعاناً جميلاً ويقلل ظهور الشيب ويخلص الشعر من القمل والدهون والقشرة ويفيد الليمون نمو الشعر وعلاج القشرة

1. يساعد الليمون على تفتيح الشعر وحمايته

يمكن استخدام الليمون للشعر موضعيًا بعد عصره، فيُساعد استخدامه على الشعر في تفتيحه طبيعيًا، ويمنحه لمعانًا ويُقلل من الزيوت المنتجة في فروة الرأس.

كما يُقلل من ظهور قشرة الرأس، ولن يُجفف عصير الليمون شعركِ، ولكنّ التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مع وضعه عليه قد يتلف الجزء الخارجي من شعركِ، ويمكنكِ وضعه على شعركِ، والجلوس في الشمس حتى يجفّ عصير الليمون لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة، ثم اغسليه واستخدمي المرطّب عليه.

كما يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من الزيت لعصير الليمون قبل وضعه على شعركِ وذلك لمنحه المزيد من الحماية.

2. يفيد نمو الشعر وعلاج القشرة

من الممكن ألا يبدو وضع الليمون على شعرك مثل معظم العلاجات الطبيعية البديهية، ولكن من المهم أن تتذكر أن عصير الليمون غني بأنواع كثيرة من المغذيات، ومضادات الأكسدة والتي تشمل حمض الستريك، وحمض الأسكوربيك، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفات، والليمونيين، والينالول ومجموعة متنوعة من الفلافونيد وبعض المكونات النشطة الأخرى، ويكون ذلك مفيد جداً لنمو الشعر وعلاج القشرة، وفقدان الشعر، والشعر الدهني الزائد عن الطبيعي، والنهايات المتقصفة، وبعض حالات التهاب فروة الراس.

استخدام عصير الليمون بطرق عديدة يمكنه أن يحسن من بريق ومظهر شعرك، كل هذه الفوائد نتيجة لتأثيرات المواد الفعالة على بصيلات الشعر وفروة الرأس والبروتينات خلال خصلات شعرك

3. يحافظ على الخلايا الصبغية ويحارب القشرة

يساعد على حماية الشعر من التساقط وكذلك تأخير ظهور الشيب فيه بشكل كبير ، ويحافظ على الخلايا الصبغية التي تمنح الشعر لونه الطبيعي.

كما يحل مشكلة القشرة التي تصيب الشعر الجاف بشكل مستمر، وذلك بسبب جفاف فروة الرأس.

4. يضر الليمون بالشعر عند المبالغة بإستخدامه

يمكن أن يكون لعصير الليمون تأثيراً مخففاً للون الشعر عند استخدامه بكثرة، كما يمكن أن يسبب عصير الليمون جفاف الشعر لطبيعته القابضة.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب التهاب في فروة الرأس عند استخدامه بشكل غير صحيح.

5. يخلص الشعر من القمل والدهون والقشرة

الليمون يخّلص الشعر من القمل

ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الثوم المهروس، وملعقة صغيرة من اللوز المطحون ونخلط جيداً، ثم نضع الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.

يساعد على التخلّص من دهون الشعر

ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الخلّ ونخلط جيداً، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء.

يعتبر بلسماً طبيعيّاً للشعر

ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء ونخلط جيّداً، ثمّ نضع الخليط على الشعر ونتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء.

يخلص الشعر من القشرة بشكل فعّال

ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء ونخلط جيداً، ثم نضع الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها نغسل الشعر بالماء.

6. يمنح الشعر لمعاناً جميلاً ويقلل ظهور الشيب

إضافة لمعان للشعر

يعطي الليمون الشعر لمعانًا جميلًا خاصة أثناء التعرض لأشعة الشمس، بغض النظر عن لون الشعر اذا كان داكناً أو فاتحاً. ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال إضافة ملعقتين من خل التفاح مع عصير حبة واحدة من الليمون، وتركه على الشعر لبضعة دقائق، ومن ثم شطفه.

يساعد في تعزيز نمو الشعر

يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يمكن أن يعزز انتاج الكولاجين، بالتالي يساعد في نمو الشعر. كما تساعد أيضاً الطبيعة الحمضية التي يتمتع بها الليمون على تفتيح بصيلات الشعر وتزيد من خمله، ويساعد أيضاً في التخفيف من تساقط الشعر.

يساعد من التخلص من القشرة

يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون على استعادة التوازن الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس، الأمر الذي يساعد من الحد من نمو قشرة الرأس. قومي بنقع بذور الكتان في الماء ليلة كاملة، وفي الصباح قومي بإضافة كوبين من الماء إلى بذور الكتان وقومي بغليها. بعد ذلك اعصري حبةً واحدةً من الليمون على المزيج، ومن ثم طبقيه على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة.

يقلل من ظهور الشيب المبكر

يبدأ ظهور الشيب في الشعر نتيجة لنقص صبغة الميلانين، والذي يحدث إما بسبب التقدم بالعمر، أو التعرض لعوامل مختلفة مثل الإجهاد أو وجود عوامل وراثية. لكن من أهم فوائد الليمون للشعر أنها تساعد في التقليل من ظهور الشيب المبكر. سخني القليل من زيت جوز الهند وقومي بإضافة عصير حبة واحدة من الليمون إليه، و طبقيه على شعرك لمدة 10 دقائق ومن ثم اشطفيه.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.