فوائد الليمون في تنظيم ضغط الدم


فوائد الليمون في تنظيم ضغط الدم

يساعد الليمون في ضبط ضغط الدم المرتفع ويقلل من خطر احتباس السوائل والليمون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

1. الليمون يساهم في تنظيم ضغط الدم

يمكن أن يساعد الليمون في علاج الكثير من المشاكل الصحية لذلك يعتبره العديد من الخبراء علاج طبيعي فعال، حيث يساهم في خفض ضغط الدم وتحسين أمراض القلب، ويلعب الليمون دورًا حيويًا في حالة ضغط الدم حيث يعزز فيتامين ب الشعيرات الدموية ويساعد على منع النزيف.

أثبتت بعض الدراسات مؤخرًا أن جرعة يومية من فيتامين سي يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل كبير إضافة إلى، أكسيد النيتريك الذي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية والحفاظ على ضغط دم صحي والذي يساعد في ذلك فيتامين سي حيث يحافظ على مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

بجانب ذلك، فإن الليمون غني بالبوتاسيوم والصوديوم وهما عنصران رئيسيان في تنظيم ضغط الدم حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من العناصر الغنية بالبوتاسيوم لديهم ضغط دم أقل من الذين يتناولون كميات أقل.

2. يعمل الليمون على خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر الليمون من أفضل المصادر التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث أن تأثير الليمون على خفض ضغط الدم المرتفع يكون عن طريق ما يلي: زيادة مرونة وليونة الأوعية الدموية مما يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. له تأثير مضاد للأكسدة ويعمل على إزالة السموم من الجسم وبالتالي تحسين ضغط الدم المرتفع. خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم مما يقلل من خطر زيادة الوزن الذي له تأثير على ارتفاع ضغط الدم. زيادة إدرار البول مما يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم والحفاظ على انتظامه.

3. يساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع ويقلل من خطر احتباس السوائل

يعتبر الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع، وفوائد الليمون لمرضى الضغط المرتفع، وتأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية هي:

إن الليمون غني بالبوتاسيوم

يعمل مع الصوديوم على توازن الأملاح والسوائل في الدم، وبالتالي يحافظ على ضغط الدم ويمنع ارتفاعه، ويساعد على مرونة الشرايين ويسهل مرور الدم خلالها، وإن البوتاسيوم الموجود في عصير الليمون يلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، وبالتالي يساعد في تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، كما يعمل البوتاسيوم على ضبط كهرباء القلب التي تعمل على تنظيم نبضاته.

الليمون يكسب الأوعية الدموية المرونة

لأنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على إكساب الأوعية الدموية المرونة اللازمة لمرور الدم خلالها، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي تؤثر سلبًا على صحة القلب، وأوضح خبراء التغذية العلاجية أن عصير الليمون يؤدي لخفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول، كما أنه مدر للبول ويساهم في التخلص من السوائل المحبوسة في الجسم، ويقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم إذ يعد طاردًا للسوائل.

4. يساعد الليمون في الحفاظ على ضغط دم طبيعي

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم هو حجر الزاوية المهم للصحة الجيدة، إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهذا يعني أن جدران الشرايين تتلقى الكثير من الضغط بشكل مستمر، يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يرتفع ضغط الدم في الشرايين.

الليمون هو علاج رائع في حالة ارتفاع ضغط الدم لأنه يساعد في تليين الأوعية الدموية وجعلها مرنة، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على ضغط دم طبيعي، كما تساعد الكميات الكبيرة من فيتامين "ب " الموجودة في الليمون على الوقاية من قصور القلب.

5. الليمون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي الليمون على البوتاسيوم الذي لا يمكن للجسم العمل دون وجوده، فهو ضروري للتواصل العضلي العصبي، ونقل العناصر الغذائية والفضلات، وتنظيم ضغط الدم.

وتُشير الدراسات إلى أنَّ زيادة استهلاك البوتاسيوم يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها ارتفاع ضغط الدم، ففي دراسةٍ نُشرت في مجلة Journal of Nutrition and Metabolism عام 2014 أنَّ النساء في اليابان اللواتي يمارسن المشي بانتظام، ويستهلكن الليمون يومياً، لديهنَّ ضغط دم أقلّ مقارنة غيرهنَّ، وبالتالي يمكن أن يساعد تناول الليمون في تقليل ضغط الدم.

6. الليمون يحافظ على توازن الأملاح مما يحافظ ضغط الدم

الليمون غنى بعنصر البوتاسيوم والذي يساهم مع عدد من العناصر الأخرى الموجودة بالجسم مثل الصوديوم للحفاظ على توازن الأملاح داخل الجسم والسوائل في الدم مما يحافظ على مستوى ضغط الدم ويمنع نوبات ارتفاعه ومنع تكون الجلطات داخل الشرايين لأنه يسهل سريان الدم بداخلها.

كما أن للبوتاسيوم الموجود بوفرة داخل الليمون له دور كبير في المحافظة على عضلة القلب والكهرباء القلبية التي تنظم ضربات القلب، كما يساعد في تحسن عملية سريان الدم داخل شرايين القلب وضخها إلى كافة أنحاء الجسم.

الليمون يعتبر واحدًا من أفضل العلاجات المفيدة في ضبط ضغط الدم، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على إكساب الأوعية الدموية المرونة اللازمة لمرور الدم خلالها، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي تؤثر سلبًا على صحة القلب.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.