الليمون لمرضى السكري وعلاقته بارتفاع السكر


الليمون لمرضى السكري وعلاقته بارتفاع السكر

يزيد الليمون فعالية أدوية السكر ويتحكم في مستوى السكر بالدم ويمد الجسم بالألياف اللازمة لاستقرار سكر الدم

1. يزيد فعالية أدوية السكر ويتحكم في مستوى السكر بالدم

تشير الدراسات الطبية الحديثة إلى وجود عديد من الفوائد التي يقدمها الليمون الأسود لمريض السكري هي:

تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم

يحتوي الليمون الأسود على نسبة مرتفعة من فيتامين "ج"، الذي أشارت دراسات طبية إلى أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم، إضافة إلى تنشيط الأيض وحرق الدهون بفاعلية، كذلك وجد الباحثون علاقة عكسية قوية بين مستوى فيتامين "ج" في الجسم، وخطر الإصابة بمرض السكري.

زيادة فاعلية أدوية السكري

أشار بعض الأبحاث الطبية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" كاللومي جنبًا إلى جنب مع أدوية السكري يساعد بشكل كبير على زيادة فاعلية الدواء، والتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني.

انخفاض سعراته الحرارية

إن تناول كوب من مغلي الليمون الأسود قبل الوجبة الرئيسية، قد يساعد على كبح شهيتك لفترة طويلة إذ يساعد على شعوركِ بالامتلاء سريعًا، ما يقلل تناولك للأطعمة، ويساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.

2. الليمون لا يرفع جلوكوز الدم

يحتوي الليمون على مجموعة من الفيتامينات

أهمها فيتامين ج، وهو من الفيتامينات الهامة لمرضى السكري بالإضافة لفيتامين د, وجميعها فيتامينات تحمي من مضاعفات داء السكري مثل هشاشة العظام.

الليمون يضبط مستوى السكر في الدم

يعمل الليمون على ضبط ضغط الدم، وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم كما يزيد أيضاً من افراز الأنسولين الهام للجسم.

الليمون لا يرفع جلوكوز الدم

يحتوي الليمون على مركب الفايتو بكتين وهو من المركبات التي تحد من ارتفاع نسبة الجلوكوز وبالتالي تتحسن كفاءة الجهاز الهضمي وعملية الهضم عند مرضى السكري، ويزيد من افراز الأنسولين المفيد لصحة الجسم.

3. الليمون يلبي الاحتياجات الغذائية لمرضى السكري

كمريض السكر، قد تصارع أحيانًا إيجاد طرق للحصول على طعامك دون استهلاك الكثير من السكر أو الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية.

الليمون هي واحدة من تلك الأطعمة منخفضة الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية التي يمكنك أن تستهلك بحرية سلطة بدلاً من المايونيز المحملة بالسكر أو كقاعدة لليمونادة محلية الصنع بدلاً من الصودا السكرية.

4. يمد الجسم بالألياف اللازمة لاستقرار سكر الدم

يمكن تناول الليمون إذا كنت مصاباً بمرض السكري بصورة آمنة دون إفراط، ذلك أن عصير الليمون يبطئ من تحويل النشاء إلى سكر، وبالتالي يقلل من نسبة السكر في الطعام.

كذلك تناول الحمضيات مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون يمد الجسم بالألياف اللازمة لاستقرار سكر الدم، ويمكن لها أن تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.

هناك عدة دراسات تناولت تأثير تناول فيتامين سي لمدة ستة أسابيع، ووجد أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر من النوع الثاني عن طريق خفض مستويات السكر في الدم والدهون.

5. يقلل احتمالية الإصابة بمرض السّكّري من النّوع الثّاني

يحتوي الليمون على كميّة عالية من فيتامين c، والتي بدورها تلعب دورًا مهمًا في تقليل احتمالية إصابة الشّخص بمرض السّكّري النّوع الثّاني في حال كان يستهلك منه الكميّة الكافية.

وهذا تحديدًا ما تُشير إليه دراسة نُشرت في مجلة PLOS ONE، عام 2016، حيث وجد مجموعة من العلماء الصّينيين أنّ الأشخاص الّذين يستهلكون 140 ملغ على الأقل من فيتامين c يوميًا، تقل نسبة احتماليّة إصابتهم بمرض السكّري النّوع الثّاني 5%.

فيما يتعلّق بسكّر الدّم فإن ارتفاعه يعتمد على كميّة الكربوهيدرات في الطّعام المستهلك.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.