الحلبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم


الحلبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم

تنظم مستويات الكوليسترول, تخفض الضغط المرتفع, تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم

تساعد الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب.

قد يكون هذا لأن بذور الحلبة تحتوي على ما يقرب من 48 في المائة من الألياف الغذائية، يصعب هضم الألياف الغذائية، وتشكل مادة هلامية لزجة في الأمعاء مما يجعل من الصعب هضم السكريات والدهون.

2. الحلبة تخفض الضغط المرتفع

تلعب الحلبة دوراً في خفض الضغط المرتفع عند الإنسان عند تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي.

ترجع هذه الفائدة أساسًا إلى احتواء الحلبة على كميات قليلة من العناصر المساهمة في ارتفاع الضغط مثل الصوديوم، ولمّا كانت الحلبة غنية بالألياف الغذائية كان استهلاكها فعالًا في السيطرة على ضغط الدم عند الانسان، فالملعقة الواحدة من الحلبة تحتوي على 2.7 غرام من الألياف.

3. تتحكم في ضغط الدم

تحتوي الحلبة على مركب يسمى جلاكتومانان والبوتاسيوم، وتعمل هذه المكونات على التحكم في معدلات ضغط الدم، مما يقي من الإصابة بضغط الدم المرتفع.

4. تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

الحلبة تحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، فهي تحتوي على الألياف الغذائية بما يعادل 48% ليسهم في خفض الضغط.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تحتوي على معدن البوتاسيوم أيضًا، فهي أحد مصادر الجيدة به وقد أظهر البوتاسيوم في بعض الدراسات بأنَّه يساعد في عملية خفض ضغط الدم، وقد يسبب هبوط ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

5. الياف الحلبة تساعد على ضبط ضغط الدم

يتواجد عنصر الصوديوم بشكل بسيط داخل حبوب الحلبة حيث تحتوي ملعقة كبيرة من الحلبة على سبعة ملليغرام من الصوديوم، وذلك يؤدي إلى جعل ضغط الدم في المستوى الملائم، ويجب إتباع النظام الغذائي الصحي الذي لا يحتوي على الكثير من الصوديوم والأملاح التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط.

تتواجد الألياف الغذائية في الحلبة بنسبة كبيرة حيث تعمل على ضبط ضغط الدم وعدم زيادته عن معدله الأصلي.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.