الحلبة للوقاية من الإصابة بمرض السكري


الحلبة للوقاية من الإصابة بمرض السكري

تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري, تساعد في خفض امتصاص السكر في الدم

1. تساهم الحلبة في الوقاية من السكري

بينت بعض الدراسات العلمية التي أجريت وجود أربعة مركّبات ذات خصائص مضادة للسكري في الحلبة، وتتضمن تلك الخصائص تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، وتأخير إفراغ المعدة، وتحسين حساسية الأنسولين، وخفض تركيزات البروتين المرتبط بالدهون.

2. تقلّل من مستويات الكوليسترول الضار

وجدت دراسة نُشرت في مجلّة European Journal of Clinical Nutrition، والتي أُجريت على مرضى السكري من النوع الأول أنّ تناول كميّة معيّنة من مسحوق بذور الحلبة على وجبتي الغداء والعشاء مدّة 10 أيام قلل من مستويات سكر الدم الصيامى، وحسّن من تحمّل الجلوكوز ومن مستويات سكر الدم، وقلّل من مستويات الكوليسترول الضار والكلّي في الدم، وقد يكون هذا التأثير بسبب قدرة الحلبة على تحسين وظائف الأنسولين، إضافةً إلى محتواها العالي من الألياف.

3. تساعد في خفض الكولسترول في الدم

تساعد الحلبة على ضبط مستويات السكر في الدم. ، حيث أن تناول من خمسة ل 15 جرامات يومياً من الحلبة يساعد على خفض السكر المرتفع. وتساعد الحلبة كذلك على امتصاص النشويات من الطعام وتحفيز إفراز وعمل الأنسولين ، وتساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي حماية مرضى السكر من ارتفاع الكولسترول الضار.

4. توازن مستويات السكر في الدم

بذور الحلبة يمكن أن تمتلك تأثيراً إيجابياً في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وذلك عند إضافتها بشكلٍ تكميلي، وإلى جانب التحكم في النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية، ولكنَّ هذا التأثير ظهر متأخراً بعد مدّة من بدء تناول بذور الحلبة، كم أنَّ استهلاك مرضى السكري للحلبة كمكمّل غذائي ساعد على تقليل مستويات سكَّر الدم الصياميّ بشكل معتدل لديهم.

5. تخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري

أثبتت مجموعة من الدراسات على مرضى السكري من النوع الثاني بأنه عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم، إذ تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وعلى تحفيز إفراز الأنسولين، وهذا هو ما قد يقود إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. واتضح أن تناول الحلبة مع الطعام أثناء تناول الوجبة يساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول ومن النوع الثاني بعد تناول الوجبة.

6. تبطئ عملية الهضم وامتصاص الجسم للسكر

بذور الحلبة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وترجع فوائد بذور الحلبة إلى أنها تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية الأخرى القابلة للذوبان، التي قد تبطئ عملية الهضم وامتصاص الجسم للكربوهيدرات والسكر، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك فقد تساعد بذور الحلبة أيضًا في تحسين كيفية استخدام الجسم للسكر وزيادة كمية الأنسولين التي يتم إفرازها بواسطة البنكرياس.

7. تحسن الأعراض الأيضية المرتبطة بداء السكري

قد تكون الحلبة فعالة في المساعد على تحسين مستويات السكر لدى مرضى السكري، فهي من البذور الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما يساعد في إبطاء عميلة الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، وهذا يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، وقد أجريت العديد من الدراسات حول فوائد الحلبة لمرضى السكري، وقد أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن بذور الحلبة يمكنها أن تحسن معظم الأعراض الأيضية المرتبطة بداء السكري من النوع الأول والثاني عند البشر، من خلال خفض مستويات السكر في الدم.

8. تحمي من الإصابة بفقر الدم عند مرضى السكري

أشارت بعض الدراسات إلى أن بذور الحلبة من الممكن أن تحسن عملية التمثيل الغذائي أو الأيض والتي تنخفض لدى مرضى السكري وينتج عن تحسن عملية التمثيل الغذائي انخفاض في معدل السكر في الدم. كما لها دور بالحماية من الإصابة بفقر الدم حيث تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الحديد وبالتالي حماية مرضى السكري من الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا الذي يعاني منه الكثير من مرضى السكري.

9. الحلبة تساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الدم

أشارت إحدى الدراسات العلمية أن تناول حوالي 2 جرام من الحلبة على الريق يوميّاً، يُساعد في تنظيم مستوى الأنسولين في الدم. لهذا يعد تناولها من قبل مرضى السكري من النوع الثاني مهم، كون الحلبة غنية بسلاسل البيتدات المرتبطة بالزنك والتي تؤثر ايجاباً على سكر الدم. كما تحتوي الحلبة على الاحماض الكبريتية الامينية التي تساعد على تحويل السلاسل البيتيدية المصنعة للبنكرياس إلى أنسولين فعّال.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.