الحلبة للتنحيف وزيادة الشعور بالشبع وتقليل الجوع


الحلبة للتنحيف وزيادة الشعور بالشبع وتقليل الجوع

تساعد الحلبة في تقليل تناول الطعام, تساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول

1. تساعد الحلبة في تقليل تناول الطعام

قد تكبح الحلبة الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء، مما قد يساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام ويؤدي إلى فقدان الوزن.

في دراسة 2015 أفادت أولئك الذين شربوا شاي الحلبة أنهم يشعرون بجوع أقل وشبع أكثر، ومع ذلك، فإن الشاي لم يتسبب في استهلاك المشاركين أقل، بسبب محتوى الألياف، قد تؤدي مساحيق خلاصة ألياف الحلبة أيضًا إلى الشعور بالامتلاء.

2. تساعد في خسارة الوزن

بينت بعض البحوث بأن مستخلصات بذور الحلبة قد تساعد في تقليل كمية الدهون بشكل يومي عند الرجال الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد بالإضافة إلى محتوى الحلبة العالي بالألياف الذائبة التي تمنحك فترة أطول من الشبع، إلا أن هذه الميزة بحاجة إلى المزيد من الأدلة والإثباتات.

3. تساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول

تساعد الحلبة بطريقة كبيرة جداً على خفض الوزن وتخسيس الجسم ونقص الدهون بطريقة فعالة وسريعة وتحتوي على عناصر كيميائية نباتية تساهم في السيطرة على نسبة السكر كما تقلل الكولسترول الضار في الدم وتنقص السموم ، وتساعد على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم بطريقة سريعة.

4. الحلبة تزيد من الشعور بالشبع وتقلل الجوع

بذور الحلبة يمكن أن تساعد في إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات والدهون، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

ووفقًا لبعض الدراسات فإن تناول 8 جرامات من ألياف الحلبة يوميًا يزيد من الشعور بالشبع ويقلل الجوع.

5. تقضي على دهون البطن والأرداف

تعمل الحلبة الخضراء على الشعور بالشبع. وتساعد على خسارة الوزن عن طريق تخليص الجسم من الدهون المتراكمة به. وتقلل نسبة السكر في الدم. وتمنع تراكم الدهون خاصة بمنطقتي الأرداف والبطن. وتقوم بنحت الخصر. إضافةً إلى أنها تسد الشهية مما يدفع الإنسان المصاب بالسمنة من التقليل من تناول الأكل.

6. تعزز الشعور بالشبع والامتلاء

يمكن أن تنتفخ الألياف الطبيعية القابلة للذوبان في الحلبة في المعدة، وبالتالي تقمع الشهية عن طريق تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء مما يساهم في فقدان الوزن الزائد ، كما أن إدخال ألياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالامتلاء حتى يحين وقت تناول الغداء.

7. تولد الحرارة اللازمة لتذويب الشحوم

بذور الحلبة تساهم في فقدان الوزن بسهولة، لأنها تعمل على توليد الحرارة الداخلية في الجسم، بالإضافة إلى أنها من المشروبات المضادة للحموضة كما تساعد على تقوية الجهاز الهضمي.

ينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول الحلبة قبل النوم بنصف ساعة أو ساعة للحصول على الاستفادة الأمثل.

8. تساعد على فقدان الوزن الزائد بسرعة

تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف تقدر بحوالي 75%، وهي ألياف قابلة للذوبان، تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون الزائدة في الجسم والمخزنة بشكل خاص في منطقة الأرداف والبطن.

تحتوي الحلبة على نسبة قليلة للغاية من الكربوهيدرات الصحية، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن الزائد بشكل قوي وفعال.

9. بذور الحلبة تقلّل الوزن

تُشير الأبحاث الحديثة إلى أنّه يمكن لتناول مُستخلص بذور الحلبة أن يُقلّل من كمية الدهون المُتناولة لدى الرجال الذين يُعانون من فرط الوزن، ويمكن لإضافة الحلبة الغنية بالألياف إلى وجبة الفطور أن يزيد من الشعور بالشبع، ممّا يُقلّل الشعور بالجوع عند وقت الغداء، وقد أشارت دراسةٌ أوليّةٌ نُشرت في مجلّة Food & Nutrition Science Notes عام 2005، أنّ تناول مُستخلص بذور الحلبة قلّل من الزيادة في الوزن الناتجة عن اتباع نظام غذائيّ عالٍ بالدهون.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.