الحبة السوداء لتجدد خلايا البشرة


الحبة السوداء لتجدد خلايا البشرة

تحارب التجاعيد وعلامات الشيخوخة, تعالج الأكزيما التحسسية, تعالج حب الشباب

1. تحارب التجاعيد وعلامات الشيخوخة

تدخل الحبة السوداء في علاج العديد من مشكلات البشرة، مثل:

حب الشباب:

وذلك نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة، مثل، اللينوليك التي تجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد.

محاربة التجاعيد:

كونها تساعد على الحفاظ على حيوية البشرة وشبابها، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

2. تجديد خلايا البشرة

زيت حبة البركة يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي بدورها تساعد في تجديد خلايا البشرة والحماية من التعرض لجفاف البشرة، بالإضافة إلى أن زيت حبة البركة يساعد في التحكم في إنتاج مادة الميلانين بالبشرة، التي تساعد في توحيد لونها والحماية من التلف.

3. يعالج الأكزيما التحسسية

الأكزيما وهي حالةٌ جلديةٌ شائعةٌ، ويُمكن علاجها بالحبة السوداء لاحتوائها على خصائص مرطبةٍ تحمي الجلد من التشقّقات، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تُساعد في تقليل احمرار الجلد وتهيّجه، وغيرها من الأعراض الأخرى المصاحبة للأكزيما، وأثبتت الدراسات الطبيّة أن استخدام زيت بذور حبة البركة يخفّف من شدّة الأكزيما التي تُصيب اليدين.

4. تساعد على التئام الجروح

إنّ استخدام زيت الحبّة السّوداء يقلّل من الالتهابات، ووجود البكتيريا، ممّا يساعد على التئام الجروح.

5. يعالج حب الشباب

احتواء زيت حبة البركة على مضادات الأكسدة يجعله فعالًا في تطهير البشرة وتنظيفها، وحمايتها من انسداد المسام، وتراكم الزيوت، وهو ما يمنع بدوره ظهور حب الشباب ويعالجه.

6. إزالة البقع وعلامات التقدّم في السن

فوائد كثيرة استطاعت أن تسجّلها حبة البركة على صحة الإنسان بشكل عام، واليوم أظهرت العديد من التجارب قدرتها الفعّالة في تغذية البشرة ودعم مرونتها، وذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية والتي لها مفعول قوي في إزالة الفطريات وتجاعيد البشرة، إذ تعمل على تجديد خلايا الجلد وتوحيد لونه وإزالة البقع وعلامات التقدّم في السن.

7. تقاوم الميكروبات المسببة لحب الشباب

أشارت بعض الدراسات إلى احتواء زيوت الحبة السوداء على مركبات قادرة على مقاومة الميكروبات والالتهابات التي تتسبب أصلًا في ظهور حب الشباب لدى البعض، كما حاولت إحدى الدراسات إجراء استطلاع لقياس رضى الأفراد واقتناعهم بجدوى زيوت الحبة السوداء، ولقد أعرب 58% عن المشاركين بالدراسة عن رضاهم عن أداء زيوت الحبة السوداء، بينما قال 35% من المشاركين بالدراسة بأن مفعول استخدام زيوت الحبة السوداء كان مفعولًا متوسطًا إلى حدٍ ما.

8. يساعد زيت حبة البركة في الشفاء من مرض الصدفية

تعتبر الحبة السوداء علاجاً فعالاً لشفاء بشرتك من مرض الصدفية القاسي، حيث ينظم عمل خلايا المناعة في الجسم. ويعزز قدرة الجسم على التعامل مع تكاثر الخلايا غير الطبيعية، ويخفف من الألم الناتج عن الحكة الشديدة وتهيّج البشرة. ويمتلك نشاط فعال مضاد للصدفية وآثارها، وفي دراسة أجراها قسم الكيمياء والصيدلة في كلية الصيدلة في الهند في تشرين الأول / أكتوبر عام 2012، أثبتت أن زيت حبة البركة يحتوي على مادة الإيثانول، والكثير من المواد المضادة للالتهابات والجراثيم والفطريات. ويعمل بشكل فعال على علاج البشرة من مرض الصدفية، والتخفيف من تأثيره على البشرة، فهو ذو نشاط كبير مضاد للصدفية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.