الحبة السوداء للتنحيف وخسارة الوزن


الحبة السوداء للتنحيف وخسارة الوزن

تتحكّم بالشهية وتتخلص من الدهون, تطرد السموم والمواد الضارة من الجسم

1. تتحكّم بالشهية وتتخلص من الدهون

قد يكون للحبة السوداء أو حبة البركة أو القزحة فوائدًا لإنقاص الوزن، إلا أنَ الآلية التي تسبّب هذا التأثير غير واضحة حتى الآن، فقد يكون هذا عائدًا للمكونات النشطة الموجودة في بذور الحبة السوداء والتي تؤثّر على جينات معيّنة تتحكّم بالشهية والتخلص من الدهون، فتعطي حبة البركة فوائدًا لتنحيف البطن والجسم بشكلٍ عام.

يشار إلى أنّ استخدام مسحوق وزيت الحبة السوداء قد يكون له تأثيرًا بسيطًا على وزن الجسم ومحيط الخصر بعد استخدامه لمدة 6-12 أسبوعًا، وفي الواقع لا يوجد فرق بين مسحوق بذور الحبة السوداء والزيت من حيث القدرة على إنقاص الوزن، وبالرّغم من ذلك يبدو أنّ المسحوق أكثر فعّاليةً من الزيت من حيث زيادة الكوليسترول النافع HDL، وقد يكون ذلك مرتبطًا باحتواء المسحوق على تركيز عالي من الدهون الصحية للقلب.

2. تحرق دهون البطن

إن حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة، تحتوي على نسبة من الألياف، الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم. وتحدّ من شهيّتكِ على الطعام من خلال الحفاظ على معدّل السكّر في الدم. كما أنّها تعمل على تنظيم وتحسين عمليّة الهضم، هي تزيل الانتفاخ وتحرق دهون البطن.

3. عنصر أساسي في أي نظام غذائي للتنحيف

تُستمد فوائد فقدان الوزن لحبة البركة من تأثيرها على خفض سكر الدم، وحبة البركة تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، لذلك تساهم في فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، ولاحظ خبراء التغذية أن المواد التي تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم أيضًا تساعد على التحكم في الشهية، لأنها تقلل من الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات، لذلك يسهل فقدان الوزن الزائد عن تضمين حبة البركة في النظام الغذائي.

4. تحسن حبة البركة عملية الأيض

تساعد حبة البركة على كبح الشهية أثناء إنقاص الوزن. وتخلص حبة البركة منطقة البطن من الدهون الزائدة خلال تخسيس الوزن. وكذلك تحسن حبة البركة عملية الأيض بالشكل الفعال أثناء التخسيس. بالإضافة إلى أنها تطرد حبة البركة السموم والمواد الضارة بالجسم عن طريق البول خلال إنقاص الوزن.

5. التقليل من مقاومة الأنسولين المرتبطة بالسمنة

تنتج مقاومة الأنسولين بشكل رئيسي عن تراكم الدهون في الأنسجة ما يؤدي إلى تضخمها وحدوث التهاب مزمن منخفض الحدة.

أشارت دراسة إلى مساهمة مادة الثيموكينون (Thymoquinone) الموجودة في حبة البركة إلى جانب تناول مكملات الأوميجا 3 في التقليل من الالتهاب المزمن المسبب لمقاومة الأنسولين.

كما أكدت دراسة أخرى على هذه النتائج، حيث بينت التحسن في العلامات الحيوية للالتهاب لدى النساء المصابات بالسمنة بعد تناول زيت حبة البركة إلى جانب اتباع حمية قليلة السعرات الحرارية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.