الحبة السوداء تعد آمنة نسبياً أثناء الحمل


الحبة السوداء تعد آمنة نسبياً أثناء الحمل

تحسين نقص الاكسجين في المشيمة، تساعد على الحمل وتعمل على تنشيط المبايض

1. تقلل من تسمم الحمل ولها خواص مضادة للالتهابات

تكمن حقيقة فوائد حبة البركة للحامل في أن تناول حبة البركة للحامل بكمية مُعتدلة يُعدّ آمناً، ولكن تناولها بكميات كبيرة ولمدة طويلة يكون غير آمن للحامل، إذ قد يقلل أو يمنع انقباضات الرحم، لذا يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تناولها بكميات علاجيّة. من الممكن أن تُقدّم حبّة البركة الفوائد الآتية للحامل: تساعد في تقليل مقدمات الارتعاج، وهي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل بعد 20 أسبوع من الحمل لدى النساء اللواتي كان الضغط لديهن طبيعيّاً، مما قد يؤدي إلى حدوث تسمّم الحمل. وتمتلك حبة البركة خواص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب احتوائها على عنصر الثيموكينون المضاد للالتهابات الذي قد تساعد على تثبيط السيتوكينات المؤيدة للالتهابات. ويتوقع أن تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في حبة البركة على تحسين نقص الأكسجين في المشيمة، وتعزيز التأثيرات المضادة للالتهابات لمنع الإجهاد التأكسدي في مقدّمات الاِرتعاج.

2. تساعد على الحمل وتعمل على تنشيط المبايض

تعد حبة البركة من الحلول الطبيعية لعلاج مشكلة تأخر الحمل وضعف التبويض وتكيس المبايض لدى النساء.

الحبة السوداء أو حبة البركة هي من الأعشاب المفيدة لعلاج الكثير من الأمراض، ولها قيمة غذائية كبيرة إذ تحتوي على الكثير من المواد الغذائية والفيتامينات المهمة، إضافة إلى ذلك فهي تساعد على الحمل وتعمل على تنشيط المبايض.

3. تمد جسم الأم بالكالسيوم والحديد وتُسهل عملية الولادة

تقوي جهاز المناعة عند الأم، مما يؤدي في النهاية للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية وبالتالي التمتع بصحة جيدة. وإن الحبة السوداء تُسهّل عملية الولادة في الشهور الأخيرة من الحمل. وتمد جسم الأم بالكالسيوم والحديد الضروريين خلال شهور الحمل. لكن بالرغم مما سبق، يبقى لا غنى عن استشارة الطبيب أولًا حتى يحدد الكميات التي يجب على المرأة اعتمادها في هذا الإطار منعاً لاستهلاك كميات كبيرة من شأنها إيقاف انقباض الرحم.

4. تناولها بكميات كبيرة يسبب الولادة المبكّرة

من النّصائح التي توجّه للحوامل ألا تتناولن أي شيء دون استشارة الطبيب حتى لو كان من الأعشاب، لأن هناك العديد من الأعشاب التي تضرّ بهن، ومن ضمنها الحبة السوداء، خاصةً في المراحل الأولى والوسطى من الحمل، وبالتالي فإنّ تناول الحبة السوداء بكميات كبيرة لدى الحوامل قد يؤثر في العضلات الملساء للرحم، الأمر الذي قد يسبب الولادة المبكّرة، أو الإجهاض، بينما تعدّ الحبة السوداء علاجًا طبيعيًا لتأخر الدورة الشهرية، وبالتالي ينبغي تجنّبها أثناء الحمل.

5. تعد آمنة نسبياً للمرأة الحامل بكميات قليلة

تعد الحبة السوداء آمنة نسبياً للمرأة الحامل في حال استُخدمت بكميات الطعام المعتدلة، ولكن من الممكن أن تكون غير آمنة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، إذ قد يؤدي تناولها إلى منع الرحم من الانقباض، لذلك تنصح المرأة الحامل بالحرص على عدم استخدام الحبة السوداء بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود العديد من الدراسات حول درجة أمان القزحة للمرأة الحامل.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.