فوائد التفاح للشعر والمحافظة على صحة وقوة الشعر


فوائد التفاح للشعر والمحافظة على صحة وقوة الشعر

يعمل التفاح على ترطيب فروة الرأس ولمعان الشعر ويحافظ على صحة وقوة الشعر ويمنع خل التفاح تقصف وتكسر الشعر

1. التفاح يقضي على قشرة الرأس

يحتوي التفاح على ألياف تدعى بيروس مالوس ” pyrus malus “، وهذا النوع من الألياف يساعد على تنظيف الأوساخ من فروة الرأس بحيث يمكنها أن تكون خالية تماما من القشرة، ولإزالة القشرة باستخدام التفاح، يمكنك تطبيق عصير التفاح على فروة رأسك، ثم تقوم بغسله فيما بعد.

2. يساعد في مقاومة الميكروبات

يعد خل التفاح مطهر للشعر، حيث يساعد في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي يمكن أن تؤذي فروة الرأس وتسبب مشكلات في الشعر، مثل: الالتهابات البسيطة، أو الحكة. وقد أثبتت دراسة أن استخدام خل التفاح للشعر وفي أي مكان في الجسم قد قلل من نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات.

3. يغذي الشعر ويجعله أكثر لمعاناً

يحافظ خل التفاح على توازن الزيت على الشعر، والتخلص من الزيوت الزائدة، ويساعد في موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، كما يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد على استعادة لمعان الشعر وتقليل الجفاف، مما يجعله أقل تطايراً. ويقلل خل التفاح من الحكة والالتهابات في فروة الرأس وله خصائص تجعله فعالاً ضد الفطريات والبكتيريا التي تسبب التهابات فروة الرأس، كما يساعد التفاح في الحصول على شعر صحي لاحتواءه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تغذي شعرك وتجعله لامعاً وصحيّاً.

4. خل التفاح يخلصك من الشعر المتراكم

يساعد شطف خل التفاح على إعادة الحياة لشعرك في غضون لحظات ويكثف من الشعر الخفيف، كما يخلصك من الشعر المتراكم بسبب طبيعته الحمضية، حيث إنه أقل حمضية من الشامبو المنقي المعتاد، كما يساعدك في التخلص من أوساخ الشعر غير المرغوب فيها.

5. يعمل كبلسم لفك تشابكات الشعر وتنعيمه

يساعد خل التفاح على فك تشابكات الشعر وتنعيمه، ويمكن استخدام خل التفاح بدلاً من بلسم الشعر لتنعيم الشعر وفك العقد والتشابكات فيه، كما أنه يقلل من تجعّد الشعر، ويزيد من لمعانه وبريقه. ويعمل خل التفاح على تحفيز نموّ الشعر ومنع تساقطه، وذلك بسبب قدرته على تحفيز تدفق الدورة الدموية لبصيلات الشعر اللازمة لتغذيتها وتقوية جذورها، مما يحفّز نمو الشعر ويمنع تساقطه، كما أنه يمنع تقصف أطراف الشعر وتكسّرها.

6. يعمل على ترطيب فروة الرأس ولمعان الشعر

نظرا لاحتواء التفاح على الماء فهو يعمل على ترطيب بشرة فروة الرأس، كما أن غسل شعرك باستخدام خل التفاح من شأنه أن يوازن بين نعومة خصلات شعرك حتى يصل إلى الجذور والأطراف معاً. كما يعمل التفاح على تخليص فروة الرأس من الدهون الزائدة فيها ومعالجة قشرة الشعر وتساقطه كما إنه يعالج الجفاف الذي أصيب به ويزيد لمعانه.

7. يحافظ على صحة وقوة الشعر

يحتوي خل التفاح على الفيتامينات والمعادّن الهامّة في المُحافظة على صحّة الشعر وقوته، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين سي وفيتامينات ب، كمّا يحتوي خل التُفاح على حمض ألفا هيدروكسي (Alpha-hydroxyl acid) المُضاد للالتِهابات والذي يُساعد على علاج قشرة الرأس.

8. يمنع تقصف وتكسر الشعر

يُساعد خل التفاح على التخلص من مشكلة تساقط الشعر من خلال تحقيق التوازن بين كلّ من فروة الرأس والشعر. ويُغذي بصيلات الشعر وجذوره مما يقي من التقصف والتكسر وانعدام الكثافة والضعف الذي يتسبب في فقدان الشعر بكثافة، ويُعتبر خل التفاح أساساً لتحقيق هذه الغاية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.