التفاح لضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية


التفاح لضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية

التفاح يخفض من ضغط الدم بشكل صحي وطبيعي والتفاح يساعد على خفض الكولسترول ويقلل التفاح من خطر تصلب الشرايين

1. التفاح يخفض من ضغط الدم بشكل صحي وطبيعي

يساهم في خفض الضغط المرتفع، وذلك بسبب احتواء على مادة الكير سيتين، وهذه المادة تنتمي إلى مركبات الفلافونيد، وتلك المركبات تعتبر مركبات عضوية لها خصائص مضادة للأكسدة، وكذلك مضادة للجذور الحرة. فعندما يتناول مريض الضغط المرتفع التفاح، فإنه سوف يقوم بإبطال فاعلية الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي سوف يدعم من الأوردة ويخفض من ضغط الدم بشكل صحي وطبيعي.

2. خل التفاح يخفض ضغط الدم

من الاستخدامات الشائعة لخل التفاح هي خفض ضغط الدم، حيث يساعد في السيطرة على الرينين، وهو الهرمون المسؤول عن تضييق الأوعية الدموية وتوسيعها، عندما تضيق الأوعية الدموية، يرتفع ضغط الدم، خل التفاح يحافظ على استرخاء الأوعية، وهذا يعني أن ضغط الدم لن يرتفع.

3. قشر التفاح يساعد على خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة نُشرت في مجلّة Food Chemistry عام 2012 أنّه يمكن لتناول قشر التفاح أن يساعد على خفض ضغط الدم، حيث يُعدّ قشر التفاح مصدراً غنيّاً بالفلافونويدات التي توفّر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وهو إنزيمٌ يرتبط بارتفاع ضغط الدم.

4. التفاح يساعد على خفض الكولسترول

ارتفاع الكوليسترول يضعك في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم يمكن أن يحميك إلى حد ما من هذا الخطر، فانخفاض ضغط الدم يساعد على إبقاء جدران الشرايين سليمة هيكلياً، مما يجعل من السهل على الكولسترول التدفق من خلال مجرى الدم بدلاً من التراكم، وأكل التفاح یمکن أن يساعدك علی خفض الكولسترول والحفاظ علی مستويات جيدة من ضغط الدم لديك.

5. يحافظ على استقرار ضغط الدم

إن تناول التفاح بقشره يسهم بصورة كبيرة في الوقاية من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع أو المحافظة على استقرار مستواه حال الإصابة به.

وأوضحت الأبحاث الطبية أن التفاح وقشره أكثر فاعلية وقوة في مكافحة الإصابة بضغط الدم المرتفع بوصفه منجماً لمضادات الأكسدة ومركبات " الفلافونيد " أحد العناصر المهمة المكافحة لمرض العصر، وأشارت الأبحاث إلى أن فاعلية قشر التفاح تعادل ستة أضعاف العناصر الغذائية المساهمة في خفض ضغط الدم المرتفع.

6. التفاح له تأثير ايجابي لخفض ضغط الدم

أثبتت مجموعة من الدراسات البريطانية أن لثمار التفاح تأثير إيجابي للغاية على قراءات ضغط الدم، حيث أن التفاح يخفض ضغط الدم لأنه مصدر هام للكيرسيتين، وهو مادة تنتمي إلى الفلافونيد (مركبات عضوية لديها مفعول مضاد للأكسدة ومضاد للجذور الحرة).

يعمل الكيرسيتين على إبطال فاعلية الجذور الحرة (جزيئات كيميائية مؤينة ضارة في الجسم)، ويدعم الأوردة ويخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

7. خل التفاح لا يرفع الضغط

فقد أظهرت دراسة قام العلماء أن خل التفاح كان له تأثير خافض لضغط الدم، ولوحظ أن استخدام خل التفاح قد أدى لانخفاض مستويات الرينين (Renin) في الدم، والرينين هو أنزيم غالبًا ما يرتبط بارتفاع مستويات ضغط الدم.

ويعزى تأثير خل التفاح الخافض للضغط غالبًا لمحتوى خل التفاح من حمض الخليك (Acetic acid)، إذ قد يساعد حمض الخليك على خفض مستويات الرينين والذي قد يؤدي تدني مستوياته لانخفاض ضغط الدم.

8. يقلل من خطر تصلب الشرايين

يساعد التفاح في تقليل الكولسترول وضغط الدم؛ لأن الألياف القابلة للذوبان التي يحتوي عليها تمنع الكولسترول من التراكم في بطانات جدران الأوعية الدموية. وهذا يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.