التفاح وأمراض الحمل وفوائده للحامل والجنين


التفاح وأمراض الحمل وفوائده للحامل والجنين

يمنع تسمم الحمل ويقوي مناعة الحامل ويحمي الجنين ويقيه من الامراض في المستقبل ويساعد التفاح في نمو العظام للحامل

1. يسهل عملية الإخراج للحامل ويحافظ على وزنها

التخلص من الاضطرابات المعوية

وذلك لما تحتويه التفاحة الواحدة من ألياف تساعد على تحسين الهضم وإراحة المعدة.

يسهل عملية الإخراج للحامل

ففي أغلب حالات ومراحل الحمل تتغير الهرمونات والإفرازات في جسم الأم وبالأخص إفرازات جهاز الدوران الذي يصيبه الخمول في فترة الحمل وينتج عن ذلك الإمساك فالتفاح يسهم في التخلص منه وزيادة تنشيط جهاز الدوران.

السيطرة على معدل الأنسولين

ذلك عن طريق إخراج السكر ببطء في مجرى الدم ويعتبر مطهرا ومنقيا من السموم التي تصيب الأم.

تقليل الكولسترول الموجود في الدم

ينتج هذا عن طريق خفض إفراز الأنسولين.

تخفيض الإصابة بالتهابات الرئة

ذلك لضعف الجهاز المناعي للحامل أثناء فترة الحمل فهو يقتل البكتيريا الضارة التي تصل إلى الرئتين.

الحفاظ على وزن الحامل

عند تناول تفاحة يوميا يعطي ذلك المرأة الحامل الشعور بالشبع ويتسبب في تقليل تناول الأطعمة الأخرى التي تسهم بالإصابة بالبدانة بعد الولادة.

2. يمنع تسمم الحمل ويقوي مناعة الحامل

يعد التفاح من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالتالي لا تسبب أي زيادة غير صحية بالوزن خلال الحمل. ويساعد التفاح المرأة الحامل على تحسين الهضم لديها بفضل الألياف التي يحتوي عليها. كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض وزيادة مناعته. ومن أفضل الأطعمة التي تقدم للحامل للحماية من سكري الحمل حيث يساعد على بقاء مستوى السكر بالدم في المعدل الطبيعي. ويحسن الشهية للأم ويمد الجنين بالمعادن والفيتامينات الضرورية للنمو السليم. ويساعد على منع حدوث تسمّم الحمل.

3. يمنع التفاح فقر الدم

النساء الحوامل معرضات بشكل متزايد لخطر الاصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولمنع فرصه يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التفاح الذي يعد مصدرًا جيدًا للحديد ويعزز إنتاج الهيموغلوبين ويمنع فقر الدم.

4. يقلل من شد العضلات أثناء الحمل

التفاح غني بفيتامين سي اللازم للحفاظ على المناعة وسلامة الجلد، كما يحتاجه الطفل للمساعدة في بناء الأنسجة الضامة له. كما أنه غني بالألياف التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك. ويحتوي كذلك على البوتاسيوم الذي يساعد على الوقاية من شد العضلات أثناء الحمل.

5. التفاح يقي الحامل من السرطان

كشفت بعض الدراسات الطبية أن تناول التفاح بشكل متكرر يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان ، وذلك لغنى التفاح بالعديد من مضادات الأكسدة والألياف التي تحمى من الإصابة بالسرطان وحمايتك من العديد من الأمراض غير متوقعة.

6. يساعد في نمو العظام للحامل

يحتوي التفاح على الكالسيوم الضروري لتنمية العظام القوية في الطفل. ويمكن أن يساعد الكالسيوم أيضاً في تقوية عظامك أثناء الحمل. ويساعد التفاح على منع فقدان الكالسيوم من الجسم. بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز كثافة العظام وقوتها، كونه غنياً بمضادات الأكسدة والمركبات الالتهابية.

7. يحمي الجنين ويقيه من الامراض في المستقبل

تستطيع النساء الحوامل اللواتي يتناولن التفاح طوال فترة الحمل أن يحمين أطفالهن من خطر الإصابة بالربو في المستقبل، ويرجع السبب في ذلك لاحتواء التفاح على مواد كيمائية فعالة كالفلافونويد ، كما أثبتت الدراسات أن تأثير تناول التفاح أثناء الحمل يساهم بإنجاب أطفال يمتلكون أداء أفضل في اختبار النمو في عمر عام واحد.

8. التفاح يمد الجسم بالطاقة

يحتوي التفاح على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، السكروز والفركتوز، ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، لذا ينصح بتناوله خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو انخفاض مستوى السكر بالدم. كم أن تناول التفاح يوميّاً يساعد على تقليل الكوليسترول الضار والتهابات الجسم، وكذلك تحسين صحة القلب والتخلص من حرقة المعدة.

9. التفاح يقلل من أعراض الربو

يُعدُّ التفاح مصدراً جيداً لفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، كما أنَّه غنيٌّ بالألياف، وقد يعود تناول فاكهة التفاح خلال فترة الحمل بفوائد صحيّة على الجنين، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ الأمهات اللواتي تناولن التفاح خلال الحمل كان أطفالُهنّ أقل عُرضة للإصابةِ بالرّبو والحساسيّة، بالإضافة إلى أنَّ تناول المرأة الحامل لفيتامين هـ، وفيتامين د، والزّنك أثناء الحمل مُرتبطٌ بهذا التأثير.

2 سبتمبر، 2021


المراجع

1.

2.

3.

4.

5.

6.

7.

8.

9.